topbella

مشروع الصحفي المحترف


بدأت صباح الأحد 11/21/ 2010 فعاليات مشروع الصحفي المحترف بالمنطقة الشرقية جنوب في مدرسة المروة للتعليم الأساسي و ذلك بعرض خطة عمل المشروع و أهدافه و آلية سير العمل به,من قبل المعلمة المشرفة على المشروع أ.مريم الفارسية معلمة بمدرسة الشراع للتعليم الأساسي تحت إشراف أ.سعيد الراسبي المشرف العام على المشروع بالمنطقة.استهدف في اللقاء نخبة متميزة من طالبات مدرسة المروة للتعليم الاساسي ح2 تم اختيارهن ليمثلن المنطقة الشرقية جنوب على مستوى السلطنة.

أحيط بالذكر ,بأن مشروع الصحفي المحترف من المشاريع التربوية العالمية القائمة على التعلم الإلكتروني و التي تنضوي تحت مضلة مشروع شبكة المصادر التربوية العالمية (IEARN) ويشرف عليها مركز التعاون الأكاديمي (AED)بالولايات المتحدة الأمريكية ويركز على تطوير مهارات العمل الصحفي من خلال الصحافة المدرسية بالمدارس الثانوية، ويتولى الإشراف عليه قسم التعليم الإلكتروني بالمديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع قسم العلاقات العامة و الإعلام التربوي بالمنطقة.


تطرق في اللقاء, أهمية ربط المشروع بالمناهج الدراسية والاستفادة من أعمال الطلبة وتقاريرهم في المواد الدراسية بتحويلها إلى مواد صحفية ونشرها في الإصدارات الصحفية كتعزيز للطلبة المجيدين، وضرورة التوأمة بين جماعة الصحافة المدرسية ومشروع الصحفي المحترف بما يسهم في إيجاد استفادة مشتركة للطلبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حـوار صحفـي مع أ.عبدالله باعلوي و أ.خالد الغزالي
تعد الصحافة المدرسية واحدة من وسائل الإعلام المدرسي التي تسهم إسهاماً كبيراً بالنهوض بثقافة الطالب على صعيد المدرسة والمجتمع فضلا عن الصعيد الشخصي،والصحافة تشكل منبر الطالب الذي يستطيع من خلاله طرح مشكلاته المدرسية والاجتماعية والشخصية،و يصبح أكثر تفاعلاً مع واقعه،كما ان الصحافة المدرسية تخلق لدى الطالب حب العمل الجماعي والشجاعة في طرح آرائه ومقترحاته وهو مايقوي شخصيته في المستقبل ليصبح جزء من عملية التنمية لبناء الوطن.
ومن خلال تفعيل أهداف مشروع الصحفي المحترف بالمنطقة و التعرف على ارتباط المشروع بالأنشطة التربوية و الإعلام, اجتمعنا بالأفاضل أ.خالد الغزالي رئيس قسم الأنشطة التربوية و أ.عبدالله باعلوي رئيس قسم العلاقات العامة و الإعلام التربوي و دار بيننا الحوار التالي :


جميعنــا تابعــنا كـلماتك بشغف,للنهل من نـبـع خـبـرتك

بداية جميعنا يعلم دور الأنشطة التربوية في جعل المدرسة خلية متفاعلة نشطة مما ساعد الطلبة على تنمية المعارف والاتجاهات وأساليب التفكير السليم واكتساب الميول المهنية و إعدادهم لإختيار التخصص الجامعي في المستقبل.تكرمكم بَـيان مهام قسم الأنشطة التربوية ؟
يعتبر قسم الأنشطة التربوية هو القسم المعني بالأنشطة اللامنهجية الهادفة إلى بناء وصقل شخصية الطلبة، ويقوم القسم بعدة مهام من بينها تطبيق نظام اللجان المختصة بالأنشطة التربوية مثل: النشاط الثقافي، النشاط الفني، النشاط الرياضي، النشاط الكشفي والإرشادي، النشاط الاجتماعي... الخ، وغيرها من المهام التي تهدف إلى كشف ميول ومهارات الطلبة الفردية والعمل على تطويرها، وتنمية مواهبهم المختلفة.
كما يعمل القسم على عقد المسابقات الثقافية والفنية والرياضية وغيرها التي تهدف إلى زيادة الكم المعرفي للطلبة وتنمي قدراتهم العقلية والجسدية، تفعيل النشاط التطوعي لدى الطلبة، وتنمية روح الفريق والجماعة عند الطالب وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي وذلك من خلال تنظيم الرحلات وتبادل الزيارات المجتمعية، بهدف تطوير العملية التعليمية.ولا أنسى تنظيم وإقامة الاحتفالات والمهرجانات الخاصة بالمناسبات المتنوعة.
تعد الصحافة المدرسية صورة من صور الأنشطة التربوية,فهل لها نصيب من هذا الاهتمام ؟
انطلاقاً من الدور التربوي الكبير الذي تلعبه الصحافة في تربية النشء، زاد الاهتمام بالصحافة المدرسية ,مما أدّى إلى تنمية مواهب واستعدادات الطلاب الصحفية. وتدريبهم على الصدق والأمانة والنزاهة والموضوعية وتغطية كافة المجالات الصحفيةلبناء جيلٍ قادر على العمل في الصحافة، متفهماً لأساسياتها، مدافعاً ومشاركاً بقلمه وفكره عن قيمه وما يؤمن به.
هل من مشاركات خارجية لقسم الانشطة التربوية ؟
نعم,هناك مشاركات على مستوى السلطنة و قد حققنا فيها نتائج طيبة ملموسة من جهود فردية من طلاب و طالبات مدارس الشرقية جنوب.

ما الجوائز التربوية التي حصل عليها قسم الانشطة التربوية ؟
على صعيد العام الماضي,تشرفت المنطقة بفوز 6 من طلاب المنطقة على مستوى السلطنة في مسابقات فردية مثل كتابة المقال و القصة القصيرة و أفضل تقرير عن رحلة مدرسية و مسابقات فنية مثل الرسم .
ماهي مهام أخصائي الأنشطة المدرسية في المدارس ؟
من مهام أخصائي الأنشطة المدرسية :التعاون مع مدير المدرسة في اختيار المعلمين المناسبين للإشراف على جماعات النشاط ومجلس الإدارة الطلابية ومجالس الفصول وتوزيع السجلات عليهم, تفعيل ومتابعة برامج وخطط عمل جماعات النشاط والمجالس الطلابية, عمل بعض المشاغل وورش العمل حسب الإمكانيات لمشرفي الجماعات والمجالس داخل المدرسة بالتنسيق والتشاور مع الموجهين والمختصين في المنطقة, العمل على رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتميزين في مجالات الأنشطة التربوية المختلفة وتكريم المعلمين المتميزين في مجال الأنشطة التربوية داخل المدرسة,متابعة المسابقات الخاصة بالأنشطة التربوية وغيرها من الأعمال التي تستجد في المهام .
لمن يسند نشاط الصحافة المدرسية؟هل من مسابقات داخلية و خارجية لنشاط الصحافة المدرسية ؟
على إدارة المدرسة أن تراعي فى اختيار المعلم المشرف على نشاط الصحافة المدرسية, توافر شروط أهمها : ( رغبة المعلم) فلا يسند النشاط كتكليف لمعلم معين يرغم عليه لظروف جدوله وتوزيع حصصه الاسبوعية أو غير ذلك وإنما يسند إلى المعلم الذي تشعر الإدارة برغبته فى قيادة النشاط وإقباله طواعية وتحمسه للعمل مع الطلاب فى هذا النشاط.( اهتمامات المعلم وميوله) فيلمس مدير المدرسة أن هذا المعلم له اهتمامات بمجال النشاط فمثلاَ إذا كان النشاط هو نادى العلوم فإن الجميع يلمسون فى المعلم الذي وقع عليه الاختيار اهتمامات وميول علمية وواضحة فهو يهوى إجراء التجارب وعمل الأجهزة العلمية.....الخ
(خبرة المعلم وكفاءته العلمية) فتراعى إدارة المدرسة أن تختار لقيادة هذا النشاط قدر المستطاع ذوى الخبرة فى إدارته والمعروفون بعلمهم الغزير وتمكنهم من المادة ففاقد الشئ لا يعطيه .بالنسبة للمسابقات ,فقد وفرنا لكل مدرسة دليل للمسابقات الداخلية و الخارجية مرفق في CD ويمكن لأي طالب الإطلاع عليه بما يتناسب مهاراته و ميوله.



إنـه المثال الحـــي للتواصل الطـيـب
حـديثه يثلج الصدر , و اسلوبه الفذّ في الحوارات



حدثنا عن دور الاعلام في تسليط الضوء على نشاط الصحافة المدرسية ؟
الصحافة المدرسية جزء لا يتجزأ من الإعلام ,والإنسان الإعلامي الذي يقوم بالكتابة هو صحفي.والإعلام يقوم بتنمية فروع الصحافة الادبية,فنحن نقرأ و نعرف و نكتب عن طريق الصحافة و الإعلام.والصحافة المدرسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإعلام من خلال نشر الأخبار و رعاية المواهب الطلابية و المواهب الكتابية لدى المعلمين و الطلاب ونشرها بالصحف و النشرات التربوية و الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية و التعليم.
ما رأيك في مشروع الصحفي المحترف ؟
الصحفي المحترف مشروع رائد و بادرة طيبة من الوزارة و تكملة لإنجازات الإعلام التربوي.تم استهداف المنطقة في هذه السنة لأول مرة,ونتمنى تحقيق أهدافه و إلتماس نتائج إيجابية من تنفيذه.
ماهي الجهود و الإمكانيات التي توفرونها لتسهيل مهمة الصحفي الواعد ؟
الإعلام التربوي مسخّر لكل ما يتعلق بالإبداعات في المدارس و الوزارة لها دور كبير في إبراز و تحقيق أهداف مشروع الصحفي المحترف.و نحن كمنطقة تعليمية,نوعدكم بتسهيل كافة الإمكانيات و توفيرها مثل:تهيئة المكان الخاص بالإجتماعات,تنفيذ أوراق العمل الخاصة بالعمل الصحفي,تبادل الزيارات بين مدارس المناطق التعليمية الأخرى,تسهيل مهمة التدريب في المؤسسات الصحفية الرائدة في السلطنة.

هل للقسم أي نشرات صحفية أو إصدارات دورية ؟
بخصوص النشرات التربوية,كان لـنـا نشرة (الموهبة و الإبداع) أصدرتها المنطقة منذ 3 سنوات,بعد ذلك قررت الوزارة جمع هذه المواهب في دورية بإسم نافذة تربوية لرعاية المواهب و تشجيعها بصورة أكبر.ونرحب بجميع مساهمات المنسقين الإعلاميين و الصحفيين الواعدين بالمشاركة في هذه الدورية.
علمنا بأنك مراسل صحفي,ماذا أضافت لك هذه المهمة لعملك كرئيس قسم العلاقات العامة و الإعلام التربوي بالمنطقة ؟
بالفعل أنا مراسل صحفي لوكالة الأنباء العمانية و لجريدة الوطن,المراكز الرئيسية للإعلام في السلطنة.ومن خلال الكتابة الصحفية,توسعت معي الخبرة و المعرفة الأدبية للفنون الصحفية,مما ساعدني في تطوير علاقاتي العامة و شغل وظيفة مناسبة لميولي ومهاراتي في الإعلام.
من خلال متابعتك الحثيثة لخطة مشروع الصحفي المحترف,بكم تقيّم نسبة نجاحه في المنطقة ؟
للرجوع إلى ردّي لأول موضوع تم تغطيته إعلاميا من قبل إعلاميات المروة ,سوف تعلمنّ إنطباعي وتقييمي لنجاحكن.وكبداية موفقة ومميزة لكم,اتمنى لكن التوفيق.
منطقتنا تزخر بالصحفيين الواعدين ,لما لا يكون لكل مدرسة فريق إعلامي تحت اشراف المنسق الإعلامي بالمدرسة؟
بعض المدارس في المنطقة فعّلت فكرة تكوين فريق إعلامي بالمدرسة, ولإعلام المدرسة حرية في ذلك.ونشكر هذا التوجه من قبل المنسقين الإعلاميين الذي يساعد على تعزيز لغة الطالب كونها تشجعه على حب القراءة والكتابة مما تعطيه مهارة في كيفية التعامل مع الكلمات لصياغتها صياغة لغوية صحيحة، وتزيد من معلوماته سيما وإننا نعيش الآن في عصر الثقافة والمعلومات العامة.



نـحن كإعلاميات المروة نهنئ أنفسنا بهذا الاختيار الموفق للحوار مع الأستاذ عبدالله باعلوي و الأستاذ خالد الغزالي, والذين لاشك سيثروا منطقتنا بتجاربهما الكبيرة وخبرتهم المشهودة وعطائهم الفياض..وتقبلوا جميعا التحية.

بإشراف الأستاذة مريم الفارسية
المعلمة المشرفة على مشروع الصحفي المحترف بالمنطقة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الـرائـدات في مشروع الصحفي المحترف

ها هي الاحداث تتوالى على مروة العطاء وها نحن دائما نأتي بها,,

وتصدح عباراتنا و تسمو كلماتنا في التعبير لرؤية شاملة لهذا الحدث,,


حدث تعنون بعنوان فن كتابة الخبر الصحفي


وقد ألقاه ونثر كلماته الاستاذ حمد بن صالح العلوي ,مراسل و صحفي في جريدة الرؤية ,وبحضور من مشرفي المشروع الأستاذ سعيد الراسبي أخصائي إعلام تربوي ,والأستاذة مريم الفارسية منسقة إعلامية ,وطالبات مشروع الصحفي المحترف بمدرسة المروة للتعليم الأساسي.


ابتدأ الأستاذ بإستعراض أهم ما يميز الخبر الصحفي و خصائصه حيث بدأ بتعريف الخبر على أنه تقرير يصف بدقة و موضوعية حادثة أو واقعة أو فكرة صحيحة تمس مصالح أكبر عدد من القراء و يستخدم في كثير من الوسائل مثل الصحف, المجلات, الإذاعات, المواقع الالكترونية وما شابه.

ثم تطرق على صفات الخبر و مؤثراته التي تحدد محتواه,و أكمل الأستاذ حمد ورقة عمله بعرض مفاتيح الخبر الصحفي في صياغة الأحداث و الكتابات المتعلقة بالموضوع.


 والمَرْءُ بِالأَخْـلاقِ يَسْمُـو ذِكْـرُهُ

وبِهَا يُفَضَّـلُ فِي
الـوَرَى وَيُوَقَّـرُ


و في الختام,تحدث الأستاذ حمد بشكل موجز عن أخلاقيات الصحفي المحترف ,,على آمل أن يضع لهذا الموضوع برنامجاً مفصلاً والكثير من القواعد التي تحكم عمل الصحفيين و الإعلاميين مستقبلاً .


ها قد وضعنا النقطة وبعدها نقطة لان مشوارنا لم ينتهي 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

AL-Marwa School // SUR


Hi everybody ,I want to tell you about wonderful day that I saw great work for all students that they did show and for all teachers ,that is national day festival in English department in A`sharqia South (Sur city) .


Really I have enjoy too much , the show was nice most of schools in Sur have show in this event .They did beautiful accomplice works like dancing show , singing national songs, operetta, spectacle , poems and electronics shows..

My school Al –Marwa School have singing show by beautiful voice and we have another show that is name (The Great Mother) talk about different regions in Oman and their tourist and heritage activities..
After festival, we did interview with many teachers and ask them about how they do this work

Mr.Khalid Khalifa,English Supervisor said:

I`m proud I`m Omani,We work as a group to show that wonderful 40th National Day by the efforts of teachers and  
creative students in Sur



Mrs.Jabriya AL-Mukhini, English Supervisor, said: This celebration varied in many works such as: artistic talent , literary talents and electronic shows.It`s full of patriotism for our lovely country Oman.I thank all those who helped in the preparation of this celebration
Mr.Yasir A`Sinani, English Supervisor,said:all schools in Sur participate in this celebration express their love to Oman and Qaboos.


T.Kowther , English teacher,said: Congratulate To Oman & Qaboos for 40th National Day.I thank all who contributed to the celebration success.
Was a nice day .
We love Oman ….
More interview & media coverge on this Link



Written by : Fatma Salim al –Mukhini



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دائـماً فـي قـلـب الـحـدث
" نحن نحب عمان "

كلمات انطلقت لرسم صورة في حب الوطن احتفالأ بعيده 40 في رحاب جمعية المرأة العمانية بصور في احتفال وحدة اللغة الإنجليزية بمشرفيها و مدربيها و المتمثلة بأكثر من 20 مدرسة من مدارس صور.
 لوحات إبداعية جسدت في ألوانها الزاهية مشاهد تمثيلية تمزج بين الماضي العريق والحاضر والمستقبل المشرق و حب عمان و تجديد العهد و الفخر لقابوس القائد الفذّ ...

رعى الحفل الأستاذ سعيد الهاشمي, مدير دائرة الشئون الإدارية والمالية ,والأستاذ صلاح الغيلاني, نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية وعدد من رؤساء الأقسام ومشرفي ومشرفات المواد الدراسية المختلفة وإدارات مدارس صور ومعلمي ومعلمات اللغة الانجليزية بمدارس الولاية وأولياء أمور الطلبة المشاركين.

و قد كانت لمدرسة المروة للتعليم الأساسي النصيب الأوفر من المشاركة في هذا الاحتفال من خلال فقرتين تمثلت بأنشودة " عمان أنتي حياتي " فكانت كلمات صادقة رددتها الطالبة هدى عواد مع مجموعة من كورال المدرسة , ومشاعر و أحاسيس طرّزت وفاءً و انتماءً لهذا الوطن المعطاء.
بعد ذلك قدمّت فقرة أوبريت "أمي عمان " عرضت فيه مناطق السلطنة وما تتميز به من أزياء تقليدية ومناطق سياحية وموروث شعبي تليد.
اختتم الإحتفال بتكريم المدارس المشاركة و اللجنة التنظيمية للحفل و رئيسة جمعية المرأة العمانية بصور.

و لم تكتمل مشاركاتنا بحب عمان فقط ,,ولكن كانت لنا لقاءات بسيطة مع انطباعات بعض ضيوف الحفل ,,,

بداية إلتقينا مع الأستاذ صلاح الغيلاني , نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية الشرقية جنوب , حيث قال: كل عام وعماننا بألف خير تحت ظل القائد الملهم مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المفدى _حفظه الله_وللشعب العماني التقدم والنماء و كلمة شكر و إجلال لكل من ساهم في نجاح الإحتفالية بالعيد الوطني الأربعون لوحدة اللغة الإنجليزية بقطاع صور ,والذي جاء مكملاً لإحتفالات المنطقة بهذا الحدث السعيد,مما أتاح الفرصة لطلابنا و طالباتنا التعبير عن حبهم لعمان و القائد بشتى المجالات منها عروض مسرحية و مواهب فنية و مواهب أدبية و عروض إلكترونية,أبهرت الحضور ولاقت على استحسان الجميع .


بعد ذلك توجهنا للأستاذ خميس الدروشي ,رئيس قسم العلوم الإنسانية بدائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية الشرقية جنوب ,حيث عبّر عن انطباعه عن الحفل قائلاً : باسمي وباسم قسم العلوم الإنسانية بالمنطقة بجميع أقسامه نقدّم أجمل آيات التهاني والأماني الصادقة، مقرونة بما تتدفق به القلوب المحبة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- ولعهد عمان الزاهر في مختلف مجالات الحياة.كما أوجه شكري الجزيل لوحدة اللغة الإنجليزية لهذه البادرة الجميلة و التي تكللت بإخراج احتفالية كبيرة إحتفالاً بالعيد الوطني الأربعون المجيد.







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حلقة عمل حول كيفية انشاء ( المدونة الصحفية ) لأعضاء مشروع الصحفي المحترف
أقيمت صباح اليوم بمركز التدريب بصور حلقة عمل حول كيفية انشاء ( المدونة الصحفية ) استهدفت أعضاء وعضوات مشروع الصحفي المحترف بمدرستي السلطان قابوس للتعليم الأساسي ومدرسة المروة للتعليم الأساسي وذلك ضمن خطة مشروع الصحفي المحترف ، بحضور سالم بن حمد الحكماني رئيس قسم تقنيات التعليم وحسين بن علي العريمي مشرف المشروع بمدرسة السلطان قابوس للتعليم الأساسي .



قدم الحلقة التدريبية الأستاذ علي المحاجري مشرف أنظمة بقسم تقنيات التعليم والأستاذة مريم الفارسية مشرفة المشروع بمدرسة المروة للتعليم الأساسي .




هدفت الحلقة التدريبية الى التعرف على المدونة واستخداماتها وأهميتها وتطبيقات المدونة في المنهج الدراسي و التعرف على كيفية الحصول على المدونة وإنشاء مدونة خاصة لكل متدرب ونشرها والتعرف على إعدادات المدونة وتغيرها.

حيث اشتملت الحلقة التدريبية على الجانب النظري والعملي في التعريف بالمدونة وأنواع المدونات والهدف من إنشاء المدونة الصحفية ، وتطبيقات على المدونة الصحفية وكيفية الحصول على حساب في المدونة .


يذكر أن مشروع «الصحفي المحترف» الذي يتم تطبيقه بمدارس السلطان قابوس للتعليم الأساسي ومدرسة المروة للتعليم الأساسي يتضمن تعليم الصحافة لطلاب التعليم الثانوي وهو أحد المشاريع التربوية العالمية التي يشرف عليها مركز التعاون الأكاديمي (AED) بالولايات المتحدة الأمريكية ويركز على تطوير مهارات العمل الصحفي من خلال الصحافة المدرسية بالمدارس الثانوية وهو مدرج ضمن مشاريع (iEARN) بالسلطنة التي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليل وإيجاد مهارات تدريسية مختلفة لدى المعلمين والمعلمات وتبادل الأفكار في مجال تقنية المعلومات واكتساب مهارات الاتصال والصحافة وكذلك استخدام التكنولوجيا في مجال العمل التربوي وإكساب المعلمين المهارات الكافية لجعل طلابهم قادرين على التعاضد مع المشاريع المحلية والدولية .

ويعتبر مشروع الصحفي المحترف التي بدأت المنطقة بتطبيقه مع مطلع العام الدراسي الحالي كأحد المشروعات العالمية التي تقع تحت مظلة التعليم الإلكتروني التي تشرف عليها المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم ويطبق في سلطنة عمان في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية، وذلك بدعم من الاتفاقية المشتركة لبرنامج مبادرة الشرق أوسطية MEPI التي تتبناها السفارة الأمريكية ومنظمة iEARN بالتعاون مع مركز التعاون الأكاديمي (AED) بالولايات المتحدة الأمريكية كشريك في المشروع. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعلامـيات المروة في التواصل الإلكتروني// حلقة نقاشية








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الصورة الصحفية

تقوم الصورة الصحفية بدور اتصالي ثنائي فهي رسالة ووسيلة معاً ، حيث أنها تتميز بأنها وسيلة اتصالية بسرعة أكبر في لفت نظر القراء واستيعابهم مضمونها وبالتالي تحقيق التأثير المطلوب من خلال الوضوح في التفاصيل والبساطة في المضمون ، إضافة إلى مقدرتها الإقناعية, فهي أصدق أدوات الصحف والمجلات ، إلى جانب دورها في إثراء المحتوى من خلال تسجيلها الأحداث ودعمها المادة التحريرية وإضافة الجديد إليها.

وفي هذا الإطار,أقيمت ورشة عمل بعنوان ( الصورة الصحفية ) من تنفيذ الأستاذ سعيد الراسبي,أخصائي إعلام تربوي بالمنطقة الشرقية جنوب.
حيث تطرق إلى النقاط التالية :
- تعريف التصوير الفوتوغرافي
- تاريخ التصوير الفوتوغرافي
- أنواع الكاميرات
- وسائل حفظ الصورة
- أنواع العدسات
- قواعد التشكيل الفوتوغرافي
- أنواع التصوير
- الأخطاء الشائعة في التصوير
- عشر نصائح لتصوير فوتوغرافي ناجح
- رب صورة أبلغ من ألف مقال
- تطبيق عملي على إلتقاط الصور

ومجمل القول فإن الصورة تعد من الوسائل الاتصالية الفعالة في الصحافة المعاصرة ، فهي أضحت أداة فاعلة في التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية ، محققة بذلك دوراً اتصالياً وإقناعياً وحضارياً وجمالياً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واصل مشروع الصحفي المحترف بالمنطقة الشرقية جنوب تنفيذ خطته في هذا الفصل للنهل من ينابيع المعرفة الصحفية ومن مصادرها النقية لإعداد جيل صحفي وصحافة واعدة .

في هذا الجانب,استضافت اليوم مدرسة المروة للتعليم الاساسي كلٌ من أ/عبدالله باعلوي رئيس قسم العلاقات العامة و الإعلام التربوي بالمنطقة,أ/علي المحاجري مشرف أنظمة تعليمية,أ/سعد المحيجري معلم ومنسق إعلامي بمدرسة بلعرب بن حمير للتعليم الأساسي وبحضور الأستاذة مريم الفارسية المعلمة المشرفة على مشروع الصحفي المحترف ومنسقة شبكة iearn بالمنطقةإعلاميات المروة.

و كفرصة لنقل أثر التدريب وتطبيقه في الواقع العملي في مدارسنا, فقد تفضل أ/ سعد المحيجري بتقديم الجانب النظري لورقة عمل عن التحقيق الصحفي, بداية عرفنَا على ماهية التحقيق الصحفي فهو فن من فنون صياغة الخبر ويعتمد على قدرة وكفاءة الكاتب الصحفي.

واشار أ/ سعد إلى أهمية
التحقيق الصحفي مبيناً أن المحقق الناجح يمثل صحفي شامل يستطيع أن يكتب في جميع المجالات الصحفية. وأكّد على أهمية الموضوعية بالتحقيق من خلال امتلاك الحقيقة والتوازن في الأفكار والاستدلال بالأمثلة والبيانات التوضيحية لعرض الموضوع المراد التحقيق فيه.بعد ذلك أسهب في شرح أنواع التحقيق الصحفي و أجزاءه ومصادر الحصول عليه.
 
وفي الجلسة التدريبية تفضّل أ/عبدالله باعلوي بإثراء فكرة التحقيق من خلال الإختيار الموفق للموضوع و جمع المعلومات وتوثيقها بالصور و ذكر بأن الإيجاز والتكاملية والترابط و وحدة الموضوع من مميزات التحقيق الصحفي.
 
وفي الجلسة الأخيرة تفضّل أ/علي المحاجري بشرح تطور الصحافة الالكترونية في متابعة الأحداث والخدمات التي تقّدم للآخرين من خلال التحقيق الصحفـي.
 
أساتذتــي

توجيهاتكم ستكون حافزاً لنا لبذل المزيد و التميز دائماً

وفقكم الله

كتب التقرير / أمانــي البلوشية

من نحن

مروة العطاء
خطوات ثابتة نحو إعداد جيل صحفي و صحافة واعدة
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي